تواصلوا معنا عن طريق الواتس اب

سلسلة " THE MASTER "

الصدمة النفسية

23 الى 25 أيلول 2021

تشغيل الفيديو

تجمع سلسلة" The Master " بين الخبراء و المنشئين والمبتكرين وكاسري القواعد الذين يغيرون الحوار في مجالات خبراتهم.

يركز كل برنامج ربع سنوي على فكرة واحدة كبيرة لكشف الفروق الدقيقة في الأطر النظرية، استكشاف المفاهيم، وإعادة صياغة تفكيرنا حول العالم الذي نعيش فيه والتجارب التي لدينا فيها.

خبرة غير مفلترة
خطاب موثوق

تتغلغل الصدمة عبر الثقافات، وتشكل فهمنا للماضي، وتحدد بطرق كبيرة وصغيرة مسار مستقبلنا بشكل فردي وجماعي. لذا الصدمة من أساسات الخبرة البشرية ويمكن أن نفهمها كخلفية محيطة نعيش ضدها دون أن نرى وندرك تماما أهميتها. إن الوعي بالطرق التي تتغلغل بها الصدمة في حياتنا والعلامات التي تتركها على عالمنا يظهر الحاجة البالغة الأهمية إلى استراتيجيات فعالة لعلاجها.

وتبين البحوث أن تعاطي المخدرات، الانتحار، الأمراض المزمنة، والاكتئاب، سواء كنت الضحية أو المرتكب لجرائم العنف والاعتداء الجنسي، كلها تنبؤات بالصدمة. الصدمات النفسية غير المعالجة تقلل من قدرتنا على إقامة علاقات شخصية صحية والحفاظ عليها وهذه التمزقات العالقة تتداخل مع عافيتنا ومرونتنا. ولكن يمكن معالجة الصدمة، وعندما يتم هذا، نستعيد قدرتنا على تشكيل علاقات دائمة ,ذات مغزى وصحية وهذا بالغ الأهمية لاستعادة إحساسنا بالأمان.

نرحب بالأطباء” Bessel van der Kolk ” “ Stephen Porges ” “ Peter Levine ” فهم يجلبون ثروتهم المعرفية فيما يخص الصدمة وعلاج الصدمات النفسية إلى سلسلة” The Master “. من خلال حكمتهم وتوجيهاتهم، سوف نستكشف الطرق التي يتردد فيها صدى الصدمة التي لم تحل خلال حياتنا وكيف يمكننا استعادة أنفسنا ومرضانا إلى الشعور بالأمان والصحة العقلية.

إنضم إلينا في ورشة العمل المذهلة هذه التي تستمر لمدة 3 أيام

عبر الإنترنت - في جميع أنحاء العالم

تجربة من منزلك

23 إلى 25 من شهر أيلول

من الساعة 09:30 صباحا بالتوقيت الشرقي (ET) - التسجيلات متاحة لمدة 30 يوما

الشواغر المتاحة محدودة

الأيام
الساعات
الدقائق

المتحدثون لدينا

Bessel van der Kolk

الدكتور بيسيل فان دير كولك هو مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا حسب صحيفة نيويورك تايمز:
“The Body Keeps the Score: Brain, Mind, and Body in the Healing of Trauma”.

يقضي الدكتور فان دير كولك حياته المهنية في دراسة كيفية تكيف الأطفال والبالغين مع التجارب المؤلمة، وقد ترجم النتائج الناشئة من أبحاث علم الأعصاب وأبحاث التعلق لتطوير ودراسة مجموعة من العلاجات للإجهاد الناتج عن الصدمة لدى الأطفال والبالغين.

وفي عام 1984، أنشأ أحد أول المراكز السريرية/البحثية في الولايات المتحدة مكرس لدراسة وعلاج الإجهاد الناتج عن الصدمة لدى السكان المدنيين،  درب  هذا المركز العديد من الباحثين والأطباء المتخصصين في دراسة وعلاج الإجهاد الناتج عن الصدمة ، والذي تم تمويله باستمرار للبحث في تأثير الإجهاد الناتج عن الصدمة والتدخلات العلاجية الفعالة.

قام بأولى الدراسات حول تأثير مضادات الاكتئاب الانتقائية (SSRIs)على اضطراب ما بعد الصدمة. كان عضوا في أول فريق للتصوير العصبي للتحقيق في كيفية تغيير الصدمة لعمليات الدماغ، وقام بأول بحث يربط الاضطراب ثنائي القطب (BPD) وإيذاء النفس المتعمد مع الصدمة والإهمال في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد ركز الكثير من أبحاثه على كيفية تأثير الصدمة بشكل مختلف في مراحل مختلفة من التطور، وأن الاضطرابات في أنظمة تقديم الرعاية لها آثار ضارة إضافية تحتاج إلى المعالجة من اجل تداخل فعال. ومن أجل ترويج فهم أعمق لتأثير صدمات الطفولة وتبني تطوير وتنفيذ تداخلات علاجية فعالة، شرع في العملية التي أدت إلى إنشاء الشبكة الوطنية للإجهاد الراض للطفل، (NCTSN) ، وهي مبادرة بتفويض من الكونغرس تمول الآن ما يقارب 150 مركزا متخصصا في تطوير تداخلات علاجية فعالة ، وتنفيذها في مجموعة واسعة من البيئات، من مراكز احتجاز الأحداث إلى الوكالات القبلية، على الصعيد الوطني.

قد ركز على دراسة العلاجات التي تعمل على ترسيخ علم وظائف الأعضاء، زيادة الأداء التنفيذي ومساعدة الأفراد المصابين بصدمات نفسية على الشعور باليقظة الكاملة للحاضر. وقد شمل ذلك دراسة ممولة من NIMH حول EMDR ودراسة حول اليوغا ممولة من NCCAM، وفي السنوات الأخيرة، دراسة التلقيم الراجع العصبي للتحقيق فيما إذا كان يمكن تغيير النظم الإدراكية والبصرية (والمسارات العصبية المسؤولة عنها) عن طريق تغيير أنماط تخطيط كهربائية الدماغ.

نتج عن جهوده إنشاء مركز الصدمات (الآن مؤسسة أبحاث الصدمات) الذي يتكون من فريق سريري مدرب تدريبا جيدا متخصص في علاج الأطفال والبالغين الذين لديهم تاريخ من سوء معاملة الأطفال ،و الذي يطبق نماذج علاجية يتم تدريسها وتنفيذها على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد ، وهو مختبر للأبحاث قام بدراسة تأثير التلقيم الراجع العصبي وMDMA على السلوك ، والمزاج ، والأداء التنفيذي ، وقام بالعديد من التدريبات في جميع أنحاء البلاد لمجموعة متنوعة من المهنيين في مجال الصحة العقلية ، والمربين ، ومجموعات الاباء ، وصانعي السياسات ، وموظفي إنفاذ القانون.

Peter Levine

البروفيسور بيتر ليفين حاصل على درجة الدكتوراه في كل من الفيزياء الحيوية الطبية وعلم النفس. وهو مطور التجربة الجسدية Somatic Experiencing® (SE)، وهو نهج طبيعي للوعي بالجسد لعلاج الصدمات النفسية، والذي يعلمه في جميع أنحاء العالم. الدكتور ليفين هو أيضا مؤسس مؤسسة الإثراء البشري وكان مستشارا في مجال الإجهاد بوكالة ناسا أثناء تطوير مكوك الفضاء.

وهو كاتب بارع، الدكتور ليفين كتب شفاء الصدمة، والشفاء الجنسي والكتاب الأكثر مبيعا “إيقاظ النمر”. كما شارك مع ماغي كلاين في تأليف” الصدمة من خلال عيون الطفل و وقاية أطفالك من الصدمة”.

كتابه الأخير، في صوت غير معلن: كيف يطلق الجسم الصدمة ويعيد الخير، هو شهادة على استقصائه مدى حياته في العلاقة بين علم الأحياء التطوري، وعلم الأعصاب، والسلوك الحيواني، وأكثر من 40 عاما من الخبرة السريرية في شفاء الصدمة.

تم تكريم الدكتور ليفين في عام 2010 بجائزة الإنجاز مدى الحياة من جمعية الولايات المتحدة للعلاج النفسي للجسم (USABP) وهو زميل أقدم في ميدوز للرعاية الصحية السلوكية (Meadows Behavioral Healthcare)

Stephen Porges

البروفيسور ستيفن دبليو بورجيس، هو عالم جامعي متميز في جامعة إنديانا , فهو المدير المؤسس لاتحاد أبحاث الإجهاد الناتج عن الصدمة. في عام 1994 اقترح نظرية Polyvagal ، وهي نظرية تربط تطور الجهاز العصبي اللاإرادي للثدييات بالسلوك الاجتماعي وتؤكد على أهمية الحالة الفيزيولوجية في التعبير عن المشاكل السلوكية والاضطرابات النفسية. تؤدي النظرية إلى علاجات مبتكرة تستند إلى التبصر في الآليات التي تتوسط الأعراض التي لوحظت في العديد من الاضطرابات السلوكية والنفسية والجسدية.

الدكتور بورجيس هو أستاذ الطب النفسي في جامعة نورث كارولينا، وأستاذ فخري في كل من جامعة إلينوي” Illinois ” في شيكاغو وجامعة ماريلاند “ Maryland “. شغل منصب رئيس جمعية البحوث النفسية الفيزيولوجية واتحاد الجمعيات في علوم السلوك والدماغ، وهو حاصل سابق على جائزة المعهد الوطني لتنمية علماء الصحة العقلية.

قد نشر أكثر من 300 ورقة راجعها النظراء في العديد من التخصصات بما في ذلك التخدير والهندسة الطبية الحيوية وطب الرعاية الحرجة والهندسة الانسانية وفيزيولوجية التمرين وعلم الشيخوخة وطب الأعصاب وعلم الأعصاب والتوليد وطب الأطفال والطب النفسي وعلم النفس والقياسات النفسية وطب الفضاء وتعاطي المخدرات.

وهو مؤلف نظرية البوليفاغال: الأسس الفيزيولوجية العصبية للعواطف والتعلق والاتصالات والتنظيم الذاتي (Norton, 2011)، ودليل الجيب لنظرية البوليفاغال: قوة الشعور بالأمان المحوّلة (The Transformative Power of Feeling Safe)، (Norton, 2017) ومشارك بتحرير التطبيقات السريرية لنظرية بوليفاغال: ظهور العلاجات المطّلعة على البوليفاغال (Norton, 2018).  وهو مبتكر التداخل القائم على الموسيقى، بروتوكول السلامة والصوت ™، والذي يستخدمه حاليا أكثر من 1400 معالج لتحسين المشاركة الاجتماعية العفوية، للحد من حساسيات السمع وتحسين معالجة اللغة وتنظيم الحالة.

جدول المواعيد

الخميس 23 أيلول

ورشة عمل حول الصدمات التنموية مع الدكتور بيسيل فان دير كولك

وظيفة أدمغتنا هي أن تعتني بنا وأن تكون متزامنة مع أنظمة الجسم. الصدمة تغير الطريقة التي يعالج بها الدماغ المعلومات وطريقة تفاعل الجسم مع العالم.  الصدمة تجعل الناس يخافون مما يعرفونه وما يشعرون به. يختبر الأشخاص المصابون بصدمات نفسية انفطار القلب وحالة من عدم التناغم مع بيئتهم، ويستمرون في كونهم محاصرين بتاريخهم ويتفاعلون مع التجربة الحالية بطرق لا تعد ولا تحصى كإعادة للماضي، ويظهر طرقا لكسر حلقات إعادة التشريع والمعاناة.

تجميع التاريخ، الطب النفسي, علم الأعصاب، بحوث الصدمة، بيسيل فان دير كولك يوسع ويعمق فهمنا للصدمة وكيف يتكيف الأطفال والكبار مع الإجهاد الناتج عن الصدمة. ويؤكد الدكتور فان دير كولك على أهمية الأمان والتواصل، ويبين أنه عندما لا تلبى تلك الاحتياجات ويتعرض الأطفال بشكل مزمن للإيذاء وسوء المعاملة، فإنهم غالبا ما يستوفون معايير التشخيص السريري لاضطراب ما بعد الصدمة والحالات النفسية الأخرى. ولهذا السبب، يدعو الدكتور فان دير كولك إلى تشخيص الصدمات بشكل متناسب مع الناحية التطورية للأطفال والبالغين الذين عانوا من إساءة معاملة الأطفال

  •  شرح ما هي الصدمة وكيف تؤثر بشكل مختلف في المراحل المختلفة من التطور
  • شرح كيف يؤثر نظام التعلق في معالجة التجارب المؤلمة
  • وصف كيف يعالج الأطفال الصدمات وكيف أن رابطة التعلق تزرع المرونة
  • تحديد أساسيات حلقات الدماغ المشاركة في كل من التجربة الذاتية ,البروز والأداء التنفيذي ، وكيف  انها تتأثر بالصدمة

"الصدمة تواجهنا باستمرار بهشاشة الإنسان وعدم إنسانيته تجاه الإنسان ولكن أيضا بمرونتنا الاستثنائية".

بيسيل فان دير كولك، دكتوراه في الطب

"على الرغم من أن البشر نادرا ما يموتون من الصدمة، إذا لم نحلها، يمكن أن تتضاءل حياتنا بشدة بسبب آثارها. حتى أن بعض الناس وصفوا هذا الوضع بأنه "حياة أشبه بالموت".

الدكتور بيتر ليفين

الجمعة 24 ايلول

ورشة عمل حول التجربة الجسدية والصدمات النفسية مع الدكتور بيتر ليفين

Somatic Experiencing® ® (SE™) “التجربة الجسدية” هي نهج طبيعي عصبي بيولوجي لعلاج الصدمات النفسية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالإجهاد. تقدم SE إطارا لتحري المكان الذي فيه “علق” الشخص في استجابات القتال أو الهروب أو التجمد وتوفر أدوات سريرية لحل هذه الحالات الفيزيولوجية المثبتة. وتوفر المهارات العملية المناسبة لمختلف المهن المختصة بالعلاج والمساعدة، بما في ذلك الصحة العقلية ,الطب ,العلاجات البدنية والمهنية، bodywork ، وعلاج الإدمان، والاجابة الأولى، والمربين، والمزيد.

خلال هذا البرنامج الفريد، البروفسور بيتر ليفين، مطور ال Somatic Experiencing، سوف يوضح كيف تعالج SE الصدمة من خلال مزيج من التفسير النظري والتمارين التجريبية الموجهة نحو الجسم. سيتعلم المشاركون في هذا البرنامج أسس الصدمة ويكتشفون كيف يمكن لتنظيم الجهاز العصبي والوعي بالأحاسيس الجسدية أن يخرج العملاء من حالة الصدمة إلى شعور أكثر تجسيدا وتنظيما للذات الأصيلة.

  • التفريق بين المعالجة من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى ومناقشة كيف يمكن أن ينجحا معا.
  •  تصنيف استجابتنا للصدمات على أنها مجموعة من ردود الفعل الجسدية الدفاعية التي تم حشدها لحمايتنا.
  • وصف كيف أن العار والهزيمة والإذلال، المرتبطون مع الحدث المؤلم الأصلي يعيدوا أنفسهم مرارا وتكرارا في الجسم.
  • تحديد كيف أن التصورات القائمة على الصدمة تبقى في الواقع ثابتة دون تغيير إلى أن تتغير تجربة الجسم الداخلية.

السبت 25 ايلول

نظرية البوليفاغال "polyvagal": المطالبة بتراثنا التطوري كنوع اجتماعي مع الدكتور ستيفن بورجيس

سيشرح البروفيسور ستيفن بورجيس كيف توفر نظرية بوليفاغال أساسًا عصبيًا لطب الدماغ والجسم والذي من شأنه أن يؤدي إلى تبصر في علاج الصدمات وتحديات الصحة العقلية والبدنية المرتبطة بالإجهاد المزمن.

تصف النظرية كيف ، عبر التطور ، نشأ اتصال في الدماغ بين الأعصاب التي تتحكم في القلب والوجه. قدم هذا الارتباط بين القلب والوجه المكونات لـ “نظام المشاركة الاجتماعية” الذي يربط بين الاجتماعية والتنظيم اللاإرادي ويشرح الدور الوسيط الهام للحالة الفيزيولوجية في تسهيل كلاً من الترابط والألفة أو الدفاع مثل القتال / الهروب ، اليقظة المفرطة ، الانفصال ، الانهيار ، الانغلاق ، وحتى الإغماء.

تؤدي النظرية إلى فهم أفضل للعلاقة بين الأمراض العقلية والجسدية وتزود المعالج بفهم أفضل بأن تهدئة الجهاز العصبي اللاإرادي لدى عميله سيعزز السلوك الاجتماعي العفوي الناشئ ، والوظائف اللاإرادية المنظمة بشكل أفضل ، ويقلل الحساسية المفرطة.

ستكون هناك 3 محاضرات مدة كل منها حوالي 45 دقيقة تليها 10-15 دقيقة من الأسئلة والأجوبة.

الاهداف التعليمية من المحاضرة الاولى 1:

  • المعاملة بالمثل ، التنظيم المشترك ، والترابط (ضرورة بيولوجية)
  • تغير الجهاز العصبي اللاإرادي(ANS) أثناء التطور

الاهداف التعليمية من المحاضرة الثانية 2:

  • يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي بطريقة هرمية موازية للتطور
  • ان الجهاز العصبي اللاإرادي ينقل ال “حالة” بما يتفق مع التطور في الاتجاه المعاكس أو الانحلال
  • يربط نظام المشاركة الاجتماعية تنظيم عضلات الوجه والرأس مع التنظيم المبهم للقلب (كبح العصب المبهم)
  • تعيد الصدمة ضبط الحالة اللاإرادية مما يهدد القدرة على الشعور بالأمان الكافي للتواصل مع الآخرين
  • الاحساس العصبي
  • حالة الجهاز العصبي اللاإرادي كمتغير متداخل (الأعراض السريرية)

الاهداف التعليمية من المحاضرة الثالثة 3:

  • حالة الجهاز العصبي اللاإرادي كمتغير متداخل (الكفاءة المبهمة)
  • حالة الجهاز العصبي اللاإرادي كمتغير متداخل (المداواة / العلاج)

"إذا كنت ترغب في تحسين العالم، ابدأ بجعل الناس يشعرون بالأمان أكثر"

البروفيسور ستيفن بورجيس

المنح

يسعدنا أن نكون قادرين على تقديم منح دراسية لبعض الأفراد والمؤسسات.
الأيام
الساعات
الدقائق

سجل الآن

أي استفسار؟

الرجاء مراسلتنا عبر البريد الالكتروني: [email protected]

قم بالتسجيل لتلقي مصادرنا المجانية

رعاتنا

بيان ADA

إذا كان المشاركون من ذوي الاحتياجات الخاصة، فسيتم توفير وسائل الراحة المعقولة للأشخاص الذين يطلبونها، بما يتوافق مع متطلبات ADA.

بيان دستور الاخلاقيات

تقع على عاتق كل الحاضرين مسؤولية الالتزام بالمعايير المنصوص عليها في دستور الأخلاقيات للحفاظ على أمان وسرية مواد الاختبار ومعلومات الملكية المقدمة كجزء من برنامج التعليم المستمر هذا. لا يجوز نسخ أي مواد مستخدمة كجزء من هذا البرنامج أو توزيعها بطريقة أخرى، ولن يتم الكشف عن أي معلومات خاصة بالملكية من قبل الحاضرين إلى أي شخص غير مسجل في هذا البرنامج.

بيان تضارب المصالح

لا يوجد دعم تجاري لهذا البرنامج ولا توجد أي علاقات بين راعي ال CE أو المنظمة المقدمة أو مقدم العرض أو محتوى البرنامج أو البحث أو المنح أو أي تمويل آخر يمكن تفسيره بشكل معقول على أنه تضارب في المصالح.

بيان المنفعة / الصلاحية

لا يشكل محتوى هذا العرض، عند تطبيقه وفقًا لإرشادات الممارسة النفسية، وضمن خبرة الممارس أي مخاطر.

انتقل إلى أعلى

The Master Series

Trauma Edition

September 23rd - 25th 2021

The Master Series brings together experts, originators, innovators, and groundbreakers who change the dialogue around their areas of expertise.

Each quarterly program focuses on one Big Idea to unearth the nuances of theoretical frameworks, explore concepts, and reframe our thinking about the world we all live in and the experiences we have in it.

Unfiltered expertise.
Authentic discourse.

Trauma percolates through cultures, informs our understanding of the past, and determines in ways large and small the trajectory of our futures individually and collectively. So foundational to the human experience is trauma that we may understand it as the ambient background against which we exist without fully seeing and recognizing its significance. Awareness of the ways trauma permeates our lives and the marks it leaves on our world surfaces the critically important need for effective strategies to treat it. 

Research shows that substance abuse, suicide, chronic disease, depression, and both being the victim and perpetrator of violent crime and sexual abuse are all predicted by trauma. Untreated trauma diminishes our ability to establish and maintain healthy interpersonal relationships and these attachment ruptures interfere with our wellbeing and resilience. But trauma can be addressed, and when it is, our ability to form the lasting, meaningful, healthy relationships that are so critical to our sense of security is restored.

We welcome doctors Bessel van der Kolk, Stephen Porges, and Peter Levine as they bring their wealth of knowledge about trauma and trauma treatment to The Master Series. Through their wisdom and guidance, we will explore the ways unresolved trauma reverberates through our lives and how we can restore ourselves and our patients to a sense of safety and mental health.

Join us for this amazing 3 day Workshop

Online - worldwide

Experience from the comfort of your own home

Sep 23rd -25th

From 09:30am Eastern Time (ET) - recordings available for 30 days

Days
Hours
Minutes

Limited spaces available

Our Speakers

Bessel van der Kolk

Bessel van der Kolk, MD is the author of New York Times Best Seller The Body Keeps the Score: Brain, Mind, and Body in the Healing of Trauma. Dr. van der Kolk spends his career studying how children and adults adapt to traumatic experiences, and has translated emerging findings from neuroscience and attachment research to develop and study a range of treatments for traumatic stress in children and adults.

In 1984, he set up one of the first clinical/research centers in the US dedicated to study and treatment of traumatic stress in civilian populations, which has trained numerous researchers and clinicians specializing in the study and treatment of traumatic stress, and which has been continually funded to research the impact of traumatic stress and effective treatment interventions. 

He did the first studies on the effects of SSRIs on PTSD; was a member of the first neuroimaging team to investigate how trauma changes brain processes, and did the first research linking BPD and deliberate self-injury to trauma and neglect in early childhood. Much of his research has focused on how trauma has a different impact at different stages of development, and that disruptions in care-giving systems have additional deleterious effects that need to be addressed for effective intervention. In order to promote a deeper understanding of the impact of childhood trauma and to foster the development and execution of effective treatment interventions, he initiated the process that led to the establishment of the National Child Traumatic Stress Network (NCTSN), a Congressionally mandated initiative that now funds approximately 150 centers specializing in developing effective treatment interventions, and implementing them in a wide array of settings, from juvenile detention centers to tribal agencies, nationwide.

He has focused on studying treatments that stabilize physiology, increase executive functioning and help traumatized individuals to feel fully alert to the present. This has included an NIMH funded study on EMDR and NCCAM funded study of yoga, and, in recent years, the study of neurofeedback to investigate whether attentional and perceptual systems (and the neural tracks responsible for them) can be altered by changing EEG patterns.

His efforts resulted in the establishment of Trauma Center (now the Trauma Research Foundation) that consisted of a well-trained clinical team specializing in the treatment of children and adults with histories of child maltreatment, that applied treatment models that are widely taught and implemented nationwide, a research lab that studied the effects of neurofeedback and MDMA on behavior, mood, and executive functioning, and numerous trainings nationwide to a variety of mental health professional, educators, parent groups, policy makers, and law enforcement personnel.

Peter Levine

Peter Levine, PhD holds doctorates in both medical biophysics and psychology. He is the developer of Somatic Experiencing® (SE), a naturalistic body-awareness approach to healing trauma, which he teaches all over the globe. Dr. Levine is also the founder of the Foundation for Human Enrichment and was a stress consultant for NASA during the development of the space shuttle.

An accomplished author, Dr. Levine penned Healing Trauma, Sexual Healing and the bestselling book, Waking the Tiger. He also co-authored with Maggie Kline Trauma Through a Child’s Eyes and Trauma-Proofing Your Kids.

His latest book, In an Unspoken Voice: How the Body Releases Trauma and Restores Goodness, is a testament to his lifelong investigation into the connection between evolutionary biology, neuroscience, animal behavior, and more than 40 years of clinical experience in the healing of trauma.

Dr. Levine was honored in 2010 with a Lifetime Achievement Award from the United States Association for Body Psychotherapy (USABP) and is a Senior Fellow at Meadows Behavioral Healthcare.

Stephen Porges

Stephen W. Porges, PhD is Distinguished University Scientist at Indiana University where he is the founding director of the Traumatic Stress Research Consortium. In 1994 he proposed the Polyvagal Theory, a theory that links the evolution of the mammalian autonomic nervous system to social behavior and emphasizes the importance of physiological state in the expression of behavioral problems and psychiatric disorders. The theory is leading to innovative treatments based on insights into the mechanisms mediating symptoms observed in several behavioral, psychiatric, and physical disorders. 

Dr. Porges is Professor of Psychiatry at the University of North Carolina, and Professor Emeritus at both the University of Illinois at Chicago and the University of Maryland.  He served as president of the Society for Psychophysiological Research and the Federation of Associations in Behavioral & Brain Sciences and is a former recipient of a National Institute of Mental Health Research Scientist Development Award. 

He has published more than 300 peer-reviewed papers across several disciplines including anesthesiology, biomedical engineering, critical care medicine, ergonomics, exercise physiology, gerontology, neurology, neuroscience, obstetrics, pediatrics, psychiatry, psychology, psychometrics, space medicine, and substance abuse.

He is the author of The Polyvagal Theory: Neurophysiological foundations of Emotions, Attachment, Communication, and Self-regulation (Norton, 2011), The Pocket Guide to the Polyvagal Theory: The Transformative Power of Feeling Safe, (Norton, 2017) and co-editor of Clinical Applications of the Polyvagal Theory: The Emergence of Polyvagal-Informed Therapies (Norton, 2018).  He is the creator of a music-based intervention, the Safe and Sound Protocol ™ , which currently is used by more than 1400 therapists to improve spontaneous social engagement, to reduce hearing sensitivities, to improve language processing and state regulation.

Schedule

Thursday September 23rd

Workshop on Developmental Trauma with Dr. Bessel van der Kolk

The function of our brains is to take care of us and to be in sync with the body’s systems. Trauma changes the way the brain processes information and the body engages with the world. Trauma makes people afraid to know what they know and feel what they feel. Traumatized people experience heartbreak and a state of being out of synch with their environment, and continue to be trapped by their history and react to current experience in a myriad of ways as a replay of the past, and shows ways to break the cycles of re-enactment and suffering.

Synthesizing history, psychiatry, neurology, and trauma research, Bessel van der Kolk expands on and deepens our understanding of trauma and how children and adults adapt to traumatic stress. Dr. van der Kolk underscores the importance of safety and connection and shows that when those needs go unmet and children are chronically exposed to victimization and abuse, they often meet the clinical diagnostic criteria for PTSD and other psychiatric conditions. Because of this, Dr. van der Kolk argues for a developmentally appropriate trauma diagnosis for children and adults who experienced childhood abuse.

  • Explain what trauma is and how it impacts differently at different stages of development
  • Explain how the attachment system affects the processing of traumatic experiences
  • Describe how children process trauma and how the attachment bond cultivates resilience
  • Identify the basics of the brain circuitry involved in self-experience, salience and executive functioning, and how these are affected by trauma

“Trauma constantly confronts us with our fragility and with man’s inhumanity to man but also with our extraordinary resilience.”

Bessel van der Kolk, MD

“Although humans rarely die from trauma, if we do not resolve it, our lives can be severely diminished by its effects. Some people have even described this situation as a “living death.”

Dr. Peter Levine

Friday September 24th

Workshop on Somatic Experiencing and Trauma with Dr. Peter Levine

Somatic Experiencing® (SE™) is a naturalistic and neurobiological approach to healing trauma and other stress-related disorders. SE offers a framework to assess where a person is “stuck” in the fight, flight, or freeze responses and provides clinical tools to resolve these fixated physiological states. It offers practical skills appropriate to various healing and helping professions, including mental health, medicine, physical and occupational therapies, bodywork, addiction treatment, first response, educators, and more.

 During this unique program, Peter A Levine, Ph.D., the developer of Somatic Experiencing, will demonstrate how SE addresses trauma through a combination of theoretical explanation and body-oriented experiential exercises. Participants in this program will learn the underpinnings of trauma and explore how nervous system regulation and awareness of bodily sensations can bring clients out of a trauma state and into a more embodied and regulated sense of authentic self.

  • Differentiate between top-down and bottom-up processing and discuss how they can work together.
  • Classify the trauma response as a set of defensive bodily reactions mobilized to protect us.
  • Describe how shame, defeat, and humiliation, associated with the original traumatic event, replay themselves repeatedly in the body.
  • Define how trauma-based perceptions remain fundamentally unchanged until the internal experience of the body changes.

Saturday September 25th

Workshop on The Polyvagal Theory and Trauma with Professor Stephen Porges

The polyvagal theory emphasizes the involuntary nature of our reactions to events, especially traumatizing ones. The nervous system can activate fight/flight or an immobilization shutdown strategy, and each of these responses is adaptive, autonomic, and unconscious. 

Trauma resolution is not about thinking. Healing depends, instead, on the work undertaken at the level of the autonomic nervous system, which shapes our clients’ experiences of safety and influences their capacity for connection. Traumatic events have a far-reaching impact on this system. Autonomic pathways trigger survival responses that often lead our clients on a painful journey into a state of shutdown, collapse, and dissociation. How can we help our clients find their way back to safety, and how do we prevent it from happening in the first place?

  • Characterize and critique the principle features and foundation of the Polyvagal Theory
  • Describe how the Polyvagal Theory may explain behavioral features related to psychiatric disorders and other behavioral problems
  • Explore how maladaptive behaviors, which may accompany several psychiatric disorders, may reflect adaptive responses triggered by survival mechanisms

“If you want to improve the world, start by making people feel safer.”

Professor Stephen Porges
Days
Hours
Minutes

Register Now

Any questions?

Please email us at: [email protected]

Sign up to receive our free resources

Our Sponsors

ADA Statement

If participants have special needs, reasonable accommodations will be made for persons who request them, consistent with ADA requirements.

Code of Ethics Statement

It is the responsibility of every attendee to abide by the standards set forth in the Code of Ethics for maintaining security and confidentiality of test materials and proprietary information presented as part of this continuing education program. Any materials used as part of this program may not be copied or otherwise distributed, and no proprietary information will be disclosed by attendees to any person not registered for this program.

Conflict of Interest Statement

There is no commercial support for this program nor are there any relationships between the CE Sponsor, presenting organization, presenter, program content, research, grants, or other funding that could reasonably be construed as conflicts of interest.

Utility/Validity Statement

The content of this presentation, when applied according to psychological practice guidelines, within the expertise of the expertise of the practitioner do not pose any risks.

Scroll to Top